فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم التشاركي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية الكترونية قائمة على التعلّم التشاركي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (12) طالبة تم اختيارهن من مقرر "استراتيجيات تدريس الرياضيات وتقييمها" بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة خلال الفصل الدراسي الثاني (1436 – 1437 هـ) بطريقة قصدية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين. وتمثلت أدوات الدراسة باختبار التفكير الناقد (30) فقرة، طبّق قبلياً وبعدياً.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0,05) بين مجموعتي البحث في اختبار التفكير الناقد الكلي وكل من مستوى التعرّف على الافتراضات وتقويم المناقشات والتفسير والاستنباط والاستنتاج تعزى لطريقة التدريس.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0,05) بين مجموعتي البحث في اختبار التفكير الناقد الكلي وكل من مستوى التعرّف على الافتراضات وتقويم المناقشات والتفسير والاستنباط والاستنتاج تعزى لطريقة التدريس.
الكلمات المفتاحية
فاعلية – بيئة تعليمية الكترونية- التعلم التشاركي – التفكير الناقد.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.