أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه في تنمية حل المسألة الرياضية والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مدارس وكالة الغوث بغزة
الملخص
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه في تنمية حل المسألة الرياضية والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجوعتين (تجريبية وضابطة) وتكونت عينة البحث من (76) طالبة من طالبات الصف الرابع الأساسي بمدرسة المأمونية الابتدائية المشتركة للاجئين، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين، كل مجموعة تكونت من (38) طالبة، ولأغراض البحث أعد الباحثان اختبارين (حل المسألة الرياضية، التفكير الرياضي)، وخلصت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في القياس البعدي اللواتي درسن باستراتيجية الاستقصاء الموجه واللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية على الدرجة الكلية لاختباري حل المسألة الرياضية والتفكير الرياضي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه في تنمية حل المسألة الرياضية والتفكير الرياضي في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية، وحث المشرفين والإدارة المدرسية على تدريب المعلمين على استراتيجية الاستقصاء الموجه، وتشجيعهم على توظيفها في التدريس.
الكلمات المفتاحية
الاستقصاء الموجه، المسألة الرياضية، التفكير الرياضي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.