مستوى فهم معلمي العلوم لمستوى الثقافة العلمية متعدد الأبعاد
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مستوى فهم معلمي العلوم لمستوى الثقافة العلمية متعدد الأبعاد، قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. واشتملت هذه الادوات على المقابلة مع افراد عينة الدراسة لقياس مستوى فهم معلمي العلوم لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد (الجانب المعرفي).وبطاقة ملاحظة لقياس مستوى فهم معلمي العلوم لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد (الجانب المهاري)، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.
وأظهرت نتائج الدراسة ان المجال البيئي أكثر المجالات اهتماماً لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد في الجانب المعرفي،يليه العلم والتكنولوجيا من ثم المجتمع. بينما أظهرت نتائج بطاقة الملاحظةبان ممارسات معلمي العلوم للجانب المهاري لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد جاءت متوسطة بوسط حسابي عام(3.12) وانحراف معياري(963.).
وأظهرت نتائج الدراسة ان المجال البيئي أكثر المجالات اهتماماً لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد في الجانب المعرفي،يليه العلم والتكنولوجيا من ثم المجتمع. بينما أظهرت نتائج بطاقة الملاحظةبان ممارسات معلمي العلوم للجانب المهاري لمستوى الثقافة العلمية متعددة الأبعاد جاءت متوسطة بوسط حسابي عام(3.12) وانحراف معياري(963.).
الكلمات المفتاحية
مستوى الثقافة العلمية متعدد الأبعاد، معلم العلوم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.