أثر استخدام استراتيجيتي: دورة التعلم الخماسية والخرائط المفاهيمية في اكتساب طالبات الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير الناقد في ضوء فاعليتهن الذاتية

خولة محمد الحسنات, خالد محمد أبو لوم

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استخدام استراتيجيتي: دورة التعلم الخماسية والخرائط المفاهيمية في اكتساب طالبات الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير الناقد في ضوء فاعليتهن الذاتية. بلغ عدد عينة الدراسة (45) طالبة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من طالبات الصف السادس الأساسي من مدارس آسيا الدولية للبنات التابعة لإدارة التعليم الخاص، مقسمات إلى ثلاث شعب: شعبتين تجريبيتين: الأولى تكونت من (15) طالبة درست وفق دورة التعلم الخماسية، والثانية تكونت من (15) طالبة درست وفق الخرائط المفاهيمية، والشعبة الثالثة ضابطة تكونت من (15) طالبة درست وفق الطريقة التقليدية؛ حيث وزعت استراتيجيات التدريسية (دورة التعلم الخماسية، والخرائط المفاهيمية، والطريقة التقليدية) على الشعب الثلاث بطريقة عشوائية، وجميعها درست وحدة جسم الانسان وصحته وطُبِّق اختبار الفاعلية الذاتية لتصنيف الطالبات تبعاً لفاعليتهن الذاتية (مرتفعة، منخفضة) قبل بدء الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة أُعدت أدوات الدراسة اللازمة المتمثلة في إعداد دليل للمعلم عن طريق إعادة صياغة وحدة جسم الانسان وصحته من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية، واستراتيجية الخرائط المفاهيمية إضافة إلى تطـوير اختبار مهارات التفكير الناقد المكون من(28) فقرة من نمط الاختيار من بدائل، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد على المجموعات (الشعب) الثلاث، قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة. وبناء اختبار الفاعلية الذاتية المكون من (30) فقرة من نمط الاختيار من ثلاثة بدائل؛ حيث تم تطبيقه على المجموعات (الشعب) الثلاث، قبل البدء بالتجربة لتصنيف الطالبات حسب فاعليتهن الذاتية (مرتفعة، منخفضة). وللإجابـة عـن أسئلة الدراسـة تم استخدام تحليل التباين المشترك متعدد المتغيرات التابعة (MANCOVA) لعلامات الطلبة في المجموعات الثلاث على اختبار مهارات التفكير الناقد، واستخدام طريقة(شافية) للمقارنات البعدية. وقد أظهر التحليل الإحصائي (MANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين متوسطات الطلبة فـي مجمـوعات الدراسة الثلاث على اختبار مهارات التفكير الناقد تعزى إلى طريقة التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ متوسط أداء الطالبات في اختبار مهارات التفكير الناقد اللواتي درسن وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية (5E`s) كان أعلى من متوسط أداء الطالبات في الاختبار نفسه اللواتي درسن وفق الخرائط المفاهيمية، والطريقة الاعتيادية. وأظهرت النتائج أنَّ هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية (α = 0.05) بين متوسطات علامات الطالبات على اختبار مهارات التفكير الناقد يعزى إلى أثر الفاعلية الذاتية لصالح الطالبات ذوات الفاعلية الذاتية المرتفعة. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α = 0.05) يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس الفاعلية الذاتية في اختبار مهارات التفكير الناقد. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجيتي: دورة التعلم الخماسية، وخرائط المفاهيم وإجراء دراسات مماثلة على صفوف وموضوعات ومواد أخرى، كما أوصت بإعادة تنظيم محتوى كتب العلوم بما يتناسب وهاتين الاستراتيجيتين.

الكلمات المفتاحية


استراتيجيات التدريس، التعلم والتعليم، التفكير الناقد، الفاعلية الذاتية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.