فاعليّة استراتيجيّتي "التساؤل الذاتي" و "تنال القمر" في تنمية الاستيعاب القرائيّ وما وراء الاستيعاب القرائي

صوفيا فيصل الهياجنة, شادية احمد التل

الملخص


هدفت الدراسة الحآلية إلى تقصي فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي، وتنال القمر في تنمية الاستيعاب القرائي وما وراء الاستيعاب القرائي. ولتحقيق ذلك، تم بناء اختبار استيعاب قرائي، وتطوير مقياس ما وراء الاستيعاب القرائي الذي أعده مور وزابروكي وكوماندر (Moore,Zabrucky,&Commander,1997)وقد تمّ التأكد من دلالات صدقها وثباتها. تكونت عينة الدراسة من (90)طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة رقية بنت الرسول في الأردن، توزعت في ثلاث مجموعات؛ مجموعتين تجريبيتين(60) طالبة، ومجموعة ضابطة (30) طالبة. درست إحدى المجموعتين التجريبيتين باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، والأخرى باستخدام استراتيجية تنال القمر لمدة ثلاثة شهور، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعتين التجريبيتين في كل من: اختبار الاستيعاب القرائي، ومقياس ما وراء الاستيعاب القرائي، وكانت هذه الفروق لصالح المجموعتين التجريبيتين التي تلقت التدريس بواسطة استراتيجيتي التساؤل الذاتي وتنال القمر. كما اظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائيا في الاستيعاب القرائي ومقياس ما وراء الاستيعاب القرائي بين المجموعتين التجريبيتين، جاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التي تم تدريسها حسب استراتيجية تنال القمر.

الكلمات المفتاحية


التساؤل الذاتي، تنال القمر، استيعاب قرائي، ما وراء الاستيعاب القرائي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.