الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية الجامعة الإسلامية دراسة حالة
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بغزة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من (61) فقرة موزعة على مجالات الدراسة، وقد تم تطبيق الأداة على عينة اشتملت على (51) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في الفصل الصيفي 2015/2016 وبعد جمع البيانات اللازمة وتحليلها اتضح أن هناك حاجة إلى العديد من الدورات التدريبية في المجالات التالية:
مجال المهارات الشخصية حيث حصل على وزن نسبي (82.60)، ومجال مهارات التدريس قد حصل على وزن نسبي (79.50)، ومجال المهارات القيادية قد حصل على وزن نسبي (76.23)، ومجال المهارات البحثية قد حصل على وزن نسبي (73.40)، مجال المهارات التقنية قد حصل على وزن نسبي (67.86).
كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة للاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخدمة، الدرجة العلمية).
مجال المهارات الشخصية حيث حصل على وزن نسبي (82.60)، ومجال مهارات التدريس قد حصل على وزن نسبي (79.50)، ومجال المهارات القيادية قد حصل على وزن نسبي (76.23)، ومجال المهارات البحثية قد حصل على وزن نسبي (73.40)، مجال المهارات التقنية قد حصل على وزن نسبي (67.86).
كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة للاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخدمة، الدرجة العلمية).
الكلمات المفتاحية
الاحتياجات التدريبية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الفلسطينية، الجامعة الإسلامية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.