المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً

ليلى سعيد الجهني

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد دور المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في ضوء اختلاف بعض العوامل، وطُبِّقت على عينة تكونت من (763) دارساً ودارسة من المسجلين في منصة رواق للتعليم عن بعد، خلال صيف العام الجامعي (1437هـ-2016م). وقد استخدمت الباحثة مقياساً من إعدادها. وكان من أهم النتائج: أن المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار تدعم بشكل عام الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. وأن ليس هناك فروق دالة إحصائياً في مدى دعم تلك المقررات للدافعية ولاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، تعود لاختلاف الجنس أو دراسة مقررات إلكترونية أخرى أو اختلاف المؤهل الدراسي، فيما عدا استراتيجية (التقويم) لصالح الذكور واستراتيجية (العزو السببي) لصالح الإناث، واستراتيجيات: (تحديد الهدف، التخطيط، التقويم) لصالح الذين لم يدرسوا مقررات إلكترونية مفتوحة أخرى، واستراتيجية: (المراقبة الذاتية) لصالح الذين درسوا مقررات إلكترونية مفتوحة أخرى، واستراتيجية (العزو السببي) لصالح درجة (البكالوريوس).

الكلمات المفتاحية


لمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار، الدافعية، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، المقرر الإلكتروني

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.