أثر توظيف استراتيجية التدريس المباشر لمهارات التفكير ما وراء المعرفي في تعلم المفاهيم، وانتقال أثر التعلم، وتوجهات هدف الإنجاز لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استراتيجية التدريس المباشر لمهارات التفكير ما وراء المعرفي في كل من: تعلم المفاهيم، وانتقال أثر التعلم، وتوجهات هدف الإنجاز لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق ذلك، تم تطوير اختبار تعلم المفاهيم، واختبار انتقال أثر التعلم، ومقياس توجهات هدف الإنجاز، والتحقق من دلالات صدقها وثباتها. تكونت عينة البحث من (69) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي من مدرسة رابعة العدوية في الأردن، تم اختيارها بالطريقة القصدية وضمت مجموعتين: مجموعة تجريبية (32 طالبة(، ومجموعة ضابطة (37 طالبة(. درست المجموعة التجريبية بطريقة التدريس المباشر لمهارات التفكير ما وراء المعرفي لمدة شهرين، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. كشفت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين جاءت لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها بطريقة التدريس المباشر لمهارات التفكير ما وراء المعرفي على كل من: تعلم المفاهيم، وانتقال أثر التعلم وتوجهات هدف الإنجاز.
الكلمات المفتاحية
التدريس المباشر، مهارات التفكير ما وراء المعرفي، تعلم المفاهيم، انتقال أثر التعلم، توجهات هدف الإنجاز.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.