أثر تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجية (فكر، اكتب، زاوج، شارك) في تحسين فهم طلاب الصف العاشر الأساسي للمعادلات الكيميائية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس مادة الكيمياء باستخدام استراتيجية (فكر، اكتب، زاوج، شارك) في تحسين فهم طلاب الصف العاشر الأساسي للمعادلات الكيميائية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية، وطبقت الدراسة على (70) طالباً في مدرسة الشهيد فراس العجلوني في العاصمة الأردنية عمان، وزعوا عشوائياً على مجموعتين تجريبية وعدد أفرادها (34) طالباً، وضابطة وعدد أفرادها (36) طالباً، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار مكون من (20) فقرة لقياس فهم المعادلات الكيميائية لدى أفراد العينة في وحدة الحسابات الكيميائية، وجرى أيضاً إعداد استبانة مكونة من (20) فقرة لقياس دافعية إنجاز الواجبات الصفية لدى أفراد العينة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لاستراتيجية (فكر، اكتب، زاوج، شارك) في تحسين فهم طلبة الصف العاشر الأساسي للمعادلات الكيميائية، وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية (فكر، اكتب، زاوج، شارك), المعادلات الكيميائية, دافعية الإنجاز
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.