أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استراتيجية الاستقراء الموجه في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استراتيجية الاستقراء الموجه في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث اختبارا للمفاهيم العلمية، وتم التحقق من صدقه وثباته. وتكون أفراد الدراسة من (52) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرقاً ذو دلالة إحصائية (α = 0.05) في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي للمفاهيم العلمية يعزى للطريقة ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضاًعدم وجود فرق دال إحصائياً عند (α = 0.05) في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي للمفاهيم العلمية يعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى)، و التفاعل ما بين الطريقة والجنس، وأوصت الدراسة بتبني تصميم برمجيات تعليمية تستند لاستراتيجية الاستقراء الموجه في تدريس العلوم للمرحلة الأساسية.
الكلمات المفتاحية
برمجية تعليمية، استراتيجية الاستقراء الموجه، المفاهيم العلمية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.