الاضطراب النفسي لدى الأمهات وعلاقته بخصائص أطفالهن النمائية في ضوء المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أعراض الاضطراب النفسي لدى الأمهات وخصائص أطفالهن النمائية، والكشف عن الفروق في أعراض الاضطراب النفسي لدى الأمهات والخصائص النمائية لأطفالهن تبعاً لمتغير المستوى الاقتصادي والثقافي للأسرة وجنس الطفل. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (334) أم و(334) طفل من أطفال رياض الأطفال بخانيونس. وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحثون مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة من إعداد الهوارنة (2009)، وقائمة الأعراض المعدلة Symptom Checklist-90- Revised (SCL)- 90- R من إعداد ديروجيتسوليبمان وكوني Derogatis, Lipman&Covi (1976)، وترجمة البحيري (2005) وبطارية اختبارات بعض جوانب النمو لأطفال الروضة من إعداد قناوي ومحمد (1999). ولقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين أعراض الاضطراب النفسي لدى الأم ومعظم جوانب نمو أطفالهن، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية في معظم أعراض الاضطراب النفسي بحسب المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي لصالح المستوى المنخفض، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية في معظم جوانب النمو لدى الأطفال بحسب المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة لصالح المستوى المرتفع، وأظهرت كذلك النتائج وجود فروق في جوانب النمو المعرفي والانفعالي لصالح الإناث فيما لم تظهر فروق دالة في باقي الجوانب.
الكلمات المفتاحية
الاضطراب النفسي، خصائص الأطفال النمائية، المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.