صعوبات تعلم القراءة وتشخيصها وأساليب ملاحظتها ومعالجتها وفق آراء معلمي المرحلة الأساسية (1-6)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن صعوبات تعلم القراءة وتشخيصها ، وتصميم بطاقة لملاحظتها ، ومعرفة أساليب معالجتها وفق آراء عينة من معلمي ومعلمات الصفوف ( 1-6) بالتعليم الأساسي بمدارس الحكومة والوكالة بمحافظة خان يونس بغزة ؛ لذا صمم الباحث ثلاث استبانات الأولي منها اشتملت علي سبعة مجالات لتحديد أسباب صعوبات تعلم القراءة وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هذه المجالات حصلت علي موافقة بدرجة متوسطة بلغت ( 63.6% ) وأن ترتيب الصعوبات تنازلياً جاء كما يأتي : 1- صعوبات تتعلق بالأسرة والمجتمع المحلي 2- بالمتعلم 3- بطبيعة اللغة العربية وخصائصها 4- بالمدرسة والإشراف التربوي 5-بالمعلم 6- بأساليب التقويم 7-بالكتاب المدرسي . وكشفت الدراسة عن وجود تباين في الدلالات الإحصائية تُعزي لمتغير الجنس، والخبرة في الصفوف (1-3) و(4-6) ، والمؤهل ، والتخصص ، والمؤسسة (حكومة و وكالة) . و أما الاستبانة الثانية فهي بطاقة لتشخيص صعوبات تعلم القراءة في صفوف المرحلة الأساسية (4-6) في مجالين : مجال مهارات النطق القرائي ، وحصلت علي أنها مناسبة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي ( 1.63) ، ومجال مهارات الفهم القرائي وحصلت علي أنها مناسبة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (2.08) ، كما اقترحت الاستبانة الثالثة أساليب متعددة لعلاج صعوبات تعلم القراءة لصفوف المرحلة الأساسية (4-6) ، وحصلت علي أنها مناسبة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (2.31) ودرجة ممارسة لتلك الأساليب بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (1.92) وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات .
الكلمات المفتاحية
صعوبات تعلم القراءة –تشخيص صعوبات تعلم القراءة – مهارة النطق القرائي-مهارة الفهم القرائي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.