تقييم جودة البرامج الأكاديمية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة

علي محمد الغزو, محمود فيصل القرعان

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تقييم الطلبة لجودة البرامج الأكاديمية في جامعة اليرموك، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة مرحلة البكالوريوس من مستوى السنة الثالثة والرابعة في جميع الكليات العلمية والإنسانية في الجامعة والبالغ عددهم (15152) طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2016. تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم طلبة مرحلة البكالوريوس من مستوى السنة الثالثة والرابعة في جامعة اليرموك لجودة البرامج الأكاديمية كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لدرجة تقييم الطلبة في جامعة اليرموك لجودة البرامج الأكاديمية تعزى لمتغير الكلية، وكانت الفروق لصالح الكليات الإنسانية.

الكلمات المفتاحية


تقييم;جودة;البرامج الأكاديمية

النص الكامل:

PDF

المراجع


أبو دقة، سناء، (2009). تقويم جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة من وجة نظر الخريجين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 10(2): 116-87.

الحوامدة، باسم، (2013). تقييم برنامج بكالوريوس معلم صف في جامعة جرش-الأردن من وجهة نظر الخريجين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21( 4): 1-28.

الدعاسين، خالد، (2016). تقويم برنامج بكالوريوس التربية المهنية في كلية الشوبك الجامعية من وجهة نظر الخريجين، مجلة دراسات، العلوم التربوية، 43 (2): 927-909.

صالح، نجوى، وصبيح، لينا، (2008). تقويم برنامج تربية الطفل بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية من وجهة نظر الطالبات الخريجات. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 16 (1): 503-473.

صوالحة، محمد، والزعبي، محمد، (2012). اتجاهات طلبة معلم صف في جامعة جرش نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق، 28(3): 419-447.

Alhabeeb, A. (2015). The Quality Assessment of the Services Offered to the Students of the College of Education at King Saud University using (SERVQUAL) Method. Journal of Education and Practice, 6(3): 82-93.

Al-Homoud, M.& Said, S. (2016). Academic Program Assessment and Accreditation: KFUPM Experience. Research Gate Journal, 1-12.

Al-Mazrui, H. (2010). Evaluation of teaching performance of faculty members in the Faculty of Education at the University of Umm Al-Qura. Journal of Studies in Curricula and Supervision, 2(1):75-99.

Alonderiene, R., & Klimaviciene, A. (2013). Insights int Lithuanian students’ choice of university and study program in management and economics. Management: Journal of Contemporary Management Issues, 18(1), 1-22.

Archibong, I. A., & Nja, M. E. (2011). Towards Improved Teaching Effectiveness in Nigerian Public Universities: Instrument Design and Validation. Higher Education Studies, 1(2), 78-91.

Berk, R. A. (2005). Survey of 12 strategies to measure teaching effectiveness. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 17(1), 48-62.

Burd, G. (2015). Academic Program Review Procedure Manual 2015-2016.The University of Arizona, Tucson, AZ 85721.

Chen, Y., & Hoshower, L. B. (2003). Student evaluation of teaching effectiveness: An assessment of student perception and motivation. Assessment & evaluation in higher education, 28(1), 71-88.

Clayson, D. E. (2009). Student evaluations of teaching: Are they related to what students learn? A meta-analysis and review of the literature. Journal of Marketing Education, 31(1), 16-30.

Cordray, D., Pion, G., Brandt, C., Molefe, A.& Toby, M. (2013). The Impact of the Measures of Academic Progress (MAP) Program on Student Reading Achievement.National Center for Education Evaluation and Regional Assistance.

Corte, E. (2014). Evaluation of Universities in Western Europe: From Quality Assessment to Accreditation. Theoretical and Applied Research, 1-17.

Dommeyer, C. J., Baum, P., Hanna, R. W., & Chapman, K. S. (2004). Gathering faculty teaching evaluations by in‐class and online

surveys: their effects on response rates and evaluations. Assessment & Evaluation in Higher Education, 29(5), 611-623.

Edgecombe, N. D. (2011). Accelerating the academic achievement of students referred to developmental education. Community College Research Center, 1-42.

Harrigan, P., & Hulbert, B. (2011). How can marketing academics serve marketing practice? The new marketing DNA as a model for marketing education. Journal of marketing education, 33(3):253-272.

Karnstedt, A.& Winter, J.(2015). Defining and measuring service quality in a manufacturing company. Unpublished master’s degree, Chalmers University of Technology.

Kogan, L. R., Schoenfeld-Tacher, R., &Hellyer, P. W. (2010). Student evaluations of teaching: perceptions of faculty based on gender, position, and rank. Teaching in Higher Education, 15(6), 623-636.

Lattuca, L. R., & Domagal‐Goldman, J. M. (2007). Using qualitative methods to assess teaching effectiveness. New Directions for Institutional Research, 2007(136), 81-93.

Marianopolis College (2010). Institutional Policy on the Evaluation of Programs. Marianopolis College IPEP, 1-21.

Nemar, S. (2015). What factors will influence high school pupils in Lebanon when choosing a university?.‏A research thesis, Southern Cross University, Lismore, NSW.

Penny, A. R. (2003). Changing the agenda for research into students' views about university teaching: Four shortcomings of SRT research. Teaching in higher education, 8(3), 399-411.

Schindler, L., Elvidge, S., Welzant, H.& Crawford, L.(2015). Definitions of Quality in Higher Education: A Synthesis of the Literature.High. Learn. Res. Commun. , 5(3): 3-13.

Slocum-Gori, S.L. and Zumbo, B.D. (2011) ‘Assessing the unidimensionality of psychological

scales: using multiple criteria from factor analysis’, Social Indicators Research, 102(3):

–461.

Sproule, R. (2000). Student Evaluation of Teaching: A Methodological Critique of Conventional Practices. education policy analysis archives, 8(50): 1-23.

Tam, M (2014). Outcomes-based approach to quality assessment and curriculum improvement in higher education. Research Gate Journal, 1-14.

Weikart, D. (2013). Summer Learning Program Quality Intervention. National Summer Learning Association.

Wiliam, D. (2013). Assessment: The Bridge between Teaching and Learning. Voices from the Middle, 21(2): 15-20.

Zakri, A.& Qablan, Y. (2015). Attitudes of Faculty Members at Najran University towards Students' Assessment for Their Teaching Performance. Journal of Education and Practice, 6(35):17-24.

Zein, N. (2010). Service Quality: The Gaps in the Business Administration College, Qatar University.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.