توفر الاحتياجات التدريبية وبيئة العمل كمنبئات بالتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة

خالد محمود أبو ندى, محمد عاطف محمد العكر

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين توفر الاحتياجات التدريبة وبيئة العمل والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة، والكشف عن قدرة تتنبأ بمتغيرات توفر الاحتياجات التدريبية وبيئة العمل بدرجة دالة إحصائياً بالتوافق المهني، والتعرف على وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل بين كلٍ من توفر الاحتياجات التدريبية وبيئة العمل والتوافق المهني وكلٍ من (الجنس – المؤهل العلمي – وسنوات الخدمة – عدد الدورات التي تلقاها المعلم )، وتكونت عينة الدراسة من (46) من معلمي التربية الخاصة، أسفرت نتائج الدراسة بأن متوسط "توفر الاحتياجات التدريبية" (72.6) ، ومتوسط "بيئة العمل" (82.6) ، ومتوسط "التوافق المهني" (75.8) وأن العلاقة بين التوافق المهني وتوفر الاحتياجات يساوي (0.66) والعلاقة بين التوافق المهني وبيئة العمل يساوي (0.64) وتبين أنه يمكن الاعتماد على توفر الاحتياجات التدريبية وبيئة العمل في التنبؤ بالتوافق المهني ، وتبين وجود فروق في التوافق المهني وتوفر الاحتياجات التدريبية تبعاً لمتغير الجنس، وبيئة العمل، ووجود فروق في التوافق المهني وبيئة العمل تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الماجستير والاحتياجات التدريبية لصالح البكالوريوس، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في متغير سنوات الخدمة، ووجود فروق في التوافق المهني تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية.

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبية – بيئة العمل – التوافق المهني – معلمي التربية الخاصة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.