فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
سعت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي ؛ المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد صمم الباحث عدداً من المواد والأدوات البحثية تمثلت في :
أ - قائمة مهارات الفهم القرائي . ب – اختبار الفهم القرائي . ج – دليل المعلم . د – دليل المتعلم .
وقيس صدقها ، وثباتها ، ثم طبقت على عينة عشوائية تكونت من (48 ) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط المنتظمين في عام 1435هـ - 2015م بمدرسة الإمام النسائي بمدينة جدة ، قسموا في مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة ، وقد استمر التطبيق ثمانية أسابيع ،ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار (ت) للعينات المستقلة Independent- Samples T Test ، واختبار ليفين Levenes لقياس التجانس ، واختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ، ومعادلة بلاك للكسب المعدل، وقد توصلت الدراسة إلى تحديد ست عشرة مهارة فهم قرائي لازمة لطلاب الصف الثالث المتوسط .
وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات الأداء البعدي في اختبار الفهم القرائي عند المستويات الخمسة (الحرفي ، الاستنتاجي، الناقد ،التذوقي ،الإبداعي )؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك(1.524) وبلغ حجم التأثير(3.01) وهي قيمة كبيرة تشير إلى وجود دلالة عملية لنتائج الدراسة ، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم ، ومعلمي اللغة العربية ، ومشرفيها ، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.
أ - قائمة مهارات الفهم القرائي . ب – اختبار الفهم القرائي . ج – دليل المعلم . د – دليل المتعلم .
وقيس صدقها ، وثباتها ، ثم طبقت على عينة عشوائية تكونت من (48 ) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط المنتظمين في عام 1435هـ - 2015م بمدرسة الإمام النسائي بمدينة جدة ، قسموا في مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة ، وقد استمر التطبيق ثمانية أسابيع ،ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار (ت) للعينات المستقلة Independent- Samples T Test ، واختبار ليفين Levenes لقياس التجانس ، واختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ، ومعادلة بلاك للكسب المعدل، وقد توصلت الدراسة إلى تحديد ست عشرة مهارة فهم قرائي لازمة لطلاب الصف الثالث المتوسط .
وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطات درجات الأداء البعدي في اختبار الفهم القرائي عند المستويات الخمسة (الحرفي ، الاستنتاجي، الناقد ،التذوقي ،الإبداعي )؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك(1.524) وبلغ حجم التأثير(3.01) وهي قيمة كبيرة تشير إلى وجود دلالة عملية لنتائج الدراسة ، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم ، ومعلمي اللغة العربية ، ومشرفيها ، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.
الكلمات المفتاحية
الفهم القرائي- أبعاد التعلم –مستويات الفهم القرائي
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.