مستوى رضا الطلبة عن "الخدمة المخبرية" المقدمة لهم في المدرسة واختلافه باختلاف بعض المتغيرات

عمر علي القضاه, محمود حسن بني خلف

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى رضا الطلبة عن "الخدمة المخبرية" المقدمة لهم في المدرسة واختلافه باختلاف متغيرات (الجنس، موقع المدرسة, عدد الحصص المخبرية, خبرة معلم العلوم في نفس المدرسة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي, وقاما بتطبيق استبانة تكونت من (85) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: البيئة المعرفية والفيزيائية والنفسية والتكنولوجية المساندة والاجتماعية والأمن والسلامة, على عينة بلغت (1466) طالبًا وطالبة, من مجتمع الدراسة البالغ (2798) طالبًا وطالبة من الصف العاشر الأساسي في مديرية تربية عجلون. أظهرت النتائج مستوى منخفض من رضا الطلبة عن الخدمة المخبرية وفقًا للمعيار المتبع في الدراسة, مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث, وتبعًا لمتغير موقع المدرسة لصالح داخل المدينة, وتبعًا لمتغير عدد الحصص المخبرية لصالح (11) حصة فأكثر, بينما لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير خبرة معلم العلوم في نفس المدرسة. وكانت التوصية الأبرز موجهة لوزارة التربية والتعليم الأردنية بضرورة إيلاء الجانب العملي أهمية من خلال زيادة عدد الحصص المخبرية.

الكلمات المفتاحية


رضا الطلبة, الخدمة المخبرية, الصف العاشر الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.