مدى إسهام معلمات التخصصات العلمية في إكساب متطلبات الأمن الفكري لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض
الملخص
استهدف البحث التعرف على مدى إسهام معلمات التخصصات العلمية في إكساب متطلبات الأمن الفكري لطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض، وكذلك معرفة أثر متغير سنوات الخدمة, والمُؤَهِّل، والتخصص العلميّ، في آراء معلمات العلوم. وللتحقق من أسئلة البحث وفروضه، اُستخدم المنهجُ الوصفيّ التحليليّ، وتكونت أداة البحث من استفتاءٍ تم تطبيقه على عينة البحث المكونة من (119) معلمة من معلمات التخصصات العلمية (كيمياء، فيزياء، أحياء) للمرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وأظهرت نتائج البحث أن معلمات التخصصات العلمية يساهمن في إكساب متطلبات الأمن الفكري لطالبات المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة جدًا، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا يوجد أثر لمتغير سنوات الخدمة, والمُؤَهِّل والتخصص العلميّ في آراء معلمات العلوم, وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائجَ ، تم تقديم التوصيات التالية:
1.إقامة برامج ودورات تدريبية موجهة لمعلمات التخصصات العلمية في موضوع الأمن الفكري، وتثقيفهن بشكل مستمر.
2.إدراج موضوع الأمن الفكري ضمن موضوعات برنامج إعداد معلمات التخصصات العلمية.
3.إضافة بند ضمن بطاقة تقييم الأداء الوظيفي لمعلمات التخصصات العلمية خاص بتقييم مدى إسهامهن في تحقيق متطلبات الأمن الفكري لدى طالباتهن.
1.إقامة برامج ودورات تدريبية موجهة لمعلمات التخصصات العلمية في موضوع الأمن الفكري، وتثقيفهن بشكل مستمر.
2.إدراج موضوع الأمن الفكري ضمن موضوعات برنامج إعداد معلمات التخصصات العلمية.
3.إضافة بند ضمن بطاقة تقييم الأداء الوظيفي لمعلمات التخصصات العلمية خاص بتقييم مدى إسهامهن في تحقيق متطلبات الأمن الفكري لدى طالباتهن.
الكلمات المفتاحية
متطلبات، الأمن الفكري، معلمات التخصصات العلمية، المرحلة الثانوية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.