مستوى التراجع التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وأسبابه من وجهة نظر المشرفين التربويين في جنوب الأردن
الملخص
هدفت الدراسة تعرف مستوى التراجع التنظيمي وأسبابه من وجهة نظر المشرفين التربويين في جنوب الأردن، وعلاقتها بمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تألفت من قسمين وخمسة مجالات و(47) فقرة، والتأكد من دلالات صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (136) مشرفا ومشرفة من العاملين في مديريات التربية والتعليم في جنوب الأردن للعام الدراسي 2015/2016. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التراجع التنظيمي كان متوسطا، بمتوسط حسابي (2.77) وانحراف معياري (0.76)، وعدم جود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) لمتغير المؤهل العلمي، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) لمتغير سنوات الخدمة على مجالي مقاومة التغيير وإعاقة الإبداع والابتكار. وأوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج بضرورة المزاوجة بين التنظير والتطبيق فيما يتعلق برعاية الإبداع والابتكار، ومنح المشرفين التربويين صلاحيات أوسع لتمكينهم من المساهمة في معالجة مظاهر التراجع التنظيمي.
الكلمات المفتاحية
الممارسات التدريسية، مهارات اللغة العربية، الطالبات المعلمات، الاتجاه نحو مهنة التدريس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.