أثر استراتيجية توليد الأفكار(سكامبر) في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر في الأردن

آلاء محمد أبوسيف, نصر محمد مقابلة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر في الأردن. قام الباحثان ببناء اختبار الكتابة الإبداعية، وتصميم دليل المعلمة وفق استراتيجية(سكامبر). طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2016/2015، تكون أفرادها من (47) طالبة في محافظة مأدبا، اختيروا بالطريقة القصدية، وقسموا عشوائيًا إلى مجموعتين احداهما: تجريبية بلغ عدد أفرادها (22) طالبة درست وفق استراتيجية سكامبر، والأخرى ضابطة (25) طالبة دُرِّست وفق الاستراتيجية الاعتيادية الموصوفة في دليل المعلم. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد الدراسة على جميع مهارات الكتابة الإبداعية تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس لصالح أداء طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بتدريب المعلمين والمعلمات على توظيف استراتيجية توليد الأفكار(سكامبر) في تنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة بشكل عام ومهارات الكتابة الإبداعية بشكل خاص، والتركيز على مهارة التوسُّع وربطها بالتفكير الإبداعي في أثناء تعليم الكتابة الإبداعية لتمكين الطلبة من ممارسة مهارات التفكير الإبداعي في أثناء تعلم اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية


توليد الأفكار(سكامبر)، الكتابة الإبداعية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.