دراسة تحليلية لرسائل الماجستير المجازة من قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكليات الشرق العربي بمدينة الرياض خلال الفترة من عام 1433هـ إلى 1436هـ
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل رسائل الماجستير المجازة من قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكليات الشرق العربي بمدينة الرياض خلال الفترة من عام 1433ه إلى 1436ه وذلك من خلال خصائصها؛ من أجل معرفة واقعها وبناء إطار نظري علمي يعتمد على التحليل. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من (59) رسالة. وقنن الباحثان أداة الدراسة وهي عبارة عن بطاقة تحليل المحتوى. كما استخدم في التحليل الإحصائي للبيانات التكرارات والنسب المئوية. بينت النتائج أن أغلب الرسائل استهدفت فئة جنس الإناث، وفئة الطلبة، والمرحلة الثانوية، وأن أغلب مناهج البحث المستخدمة فيها هي المنهج التجريبي وشبه التجريبي، كما أن أغلبها استخدمت أداة الاختبار لجمع البيانات، وأن أكثر من نصف الرسائل لم تتبن أي من النظريات أو النماذج التعليمية، كما بينت النتائج أن أغلب الرسائل استخدمت أدوات تقنيات التعليم المعتمدة على الحاسب الآلي والإنترنت، كما استخدمت برمجية وسائط رقمية متعددة كأدوات لتقنيات التعليم فيها.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها دعوة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية بالمملكة إلى توجيه المزيد من الاهتمام بأقسام تقنيات التعليم، وتشجيع الباحثين من الطلبة لتبني بحوثاً في تقنيات التعليم تهتم بالبيئة التعليمية الحالية وحاجاتها الحقيقية المبنية على دراسات تحليلية متعمقة.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها دعوة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية بالمملكة إلى توجيه المزيد من الاهتمام بأقسام تقنيات التعليم، وتشجيع الباحثين من الطلبة لتبني بحوثاً في تقنيات التعليم تهتم بالبيئة التعليمية الحالية وحاجاتها الحقيقية المبنية على دراسات تحليلية متعمقة.
الكلمات المفتاحية
تقنيات التعليم، الرسائل الجامعية، برامج الدراسات العليا، الدراسات الوصفية التحليلية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.