تأثير ممارسة الألعاب الالكترونية على الذكاء اللغوي والاجتماعي لدى الاطفال "دراسة وصفية تحليلية على اطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية"

أماني عبد التواب صالح حسن

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الى دراسة أثر ممارسة الألعاب الالكترونية على الذكاء اللغوي والاجتماعي لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (233) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بست مدارس بمحافظات (الرياض، المدينة المنورة، الخرج) ، وتم تطبيق أدوات الدراسة التي تمثلت في استبانة ممارسة الألعاب الالكترونية (من اعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء اللغوي (من اعداد الباحثة) ومقياس الذكاء الاجتماعي (من اعداد الباحثة) على أفراد العينة، وقد توصلت النتائج الى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالكترونية والذين لا يمارسون على مقياس الذكاء اللغوي ، بينما وجدت فروق دالة احصائياً بين أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالكترونية والذين لا يمارسون على مقياس الذكاء الاجتماعي لصالح الذين يمارسون ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً تعزي لمتغير الجنس بين متوسطات درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالكترونية على مقياس الذكاء اللغوي ،بينما وجدت فروق دالة احصائياً تعزي لمتغير الجنس بين متوسطات درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالكترونية على مقياس الذكاء الاجتماعي ،وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً تعزي لمتغير المدينة بين متوسطات درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالكترونية على كلا من مقياس الذكاء اللغوي ومقياس الذكاء الاجتماعي، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية


الالعاب الالكترونية - الذكاء الاجتماعى - الذكاء اللغوي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.