مستوى الممارسات التدريسية لمهارات اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية من وجهة نظر المعلمات المتعاونات واتجاهاتهن نحو مهنة التدريس

مشاعل محمد الفقيه

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الممارسات التدريسية لمهارات اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية من وجهة نظر المعلمات المتعاونات واتجاههن نحو مهنة التدريس.
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي من خلال إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مستوى الممارسات التدريسية لمهارات اللغة العربية لدى عينة البحث، ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس، وبعد التأكد من صدق الأداتين وثباتهما تم تطبيقهما على عينة بلغت (50) طالبة معلمة مسار معلمة الصفوف الأولية بكلية التربية المستوى الثامن، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن المتوسط العام لدرجة ممارسة الطالبات المعلمات لمهارات اللغة العربية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) خلال تدريسهن بلغ (4.33)، وهي نسبة عالية، مما يدل على مدى اهتمام الطالبات المعلمات بممارسة مهارات اللغة العربية، أما بالنسبة لترتيب المهارات فقد جاءت في المرتبة الأولى مهارة القراءة بمتوسط حسابي (4.43)، تليها في المرتبة الثانية مهارة الكتابة بمتوسط حسابي (4.42)، تليها في المرتبة الثالثة مهارة الاستماع بمتوسط حسابي (4.30)، أما مهارة التحدث فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (4.22).
وتبين أن هناك علاقة طردية (موجبة) بين الدرجة الكلية للمهارات التدريسية، و درجة الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى عينة الدراسة.
وأوصت الدراسة بزيادة اهتمام الطالبات المعلمات بممارسة مهارتي الاستماع والتحدث، وإكساب الطالبات لهاتين المهارتين من خلال عقد دورات تدريبية لمهارتي الاستماع والتحدث لطالبات الجامعة عامة، وكلية التربية خاصة ، مع التقييم المستمر لبرنامج التدريب الميداني وتطويره في ضوء ما تم الكشف عنه من نتائج.

الكلمات المفتاحية


الممارسات التدريسية، مهارات اللغة العربية، الطالبات المعلمات، الاتجاه نحو مهنة التدريس.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.