فعالية برنامج إرشادي قائم على اللعب في خفض العـزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محمد معوض الحربي, هشام ابراهيم عبدالله

الملخص


هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على اللعب في خفض العزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث باعتباره مناسبا لمتغيرات البحث .
وتكونت عينة البحث الأساسية من ( 100 ) تلميذاً , وقد تم اختيار ( 24 ) تلميذا ممن حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس العزلة الاجتماعية المستخدم في البحث , وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين , المجموعة الضابطة وتكونت من ( 12 ) تلميذ والمجموعة التجريبية وتكونت من ( 12 ) تلميذ , ثم قام الباحث بالتحقق من تجانس المجموعتين في المتغيرات الأساسية , وتم تطبيق مقياس العزلة الاجتماعية من إعداد محمد ( 2008 ) بعد أن قام الباحث بحساب الثبات والصدق للمقياس في البيئة السعودية , إضافة إلى تطبيق برنامج إرشادي قائم على اللعب من إعداد الباحث على المجموعة التجريبية , والذي تكون من ( 12 ) جلسة إرشادية , ومدة كل جلسة ( 45 ) دقيقة .
وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية , كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي , مما يوضح فعالية البرنامج الإرشادي في خفض العزلة الاجتماعية , كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية , مما يبين استمرار التحسن لدى المجموعة التجريبية , ويوصي البحث بـأهمية استخدام الإرشاد باللعب في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية الأخرى وخاصة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات المفتاحية


البرنامج الإرشادي , اللعب , العزلة الاجتماعية .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.