أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب المفاهيم الفقهية والتفكير الاستنباطي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

داود دوريش حلس, إيمان عبد الله تايه

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في اكساب طالبات الصف التاسع الأساس للمفاهيم الفقهية والتفكير الاستنباطي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية والمكونة من (54) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي ومن ثم توزيعهن في مجموعتين تجريبية وضابطة ، وذلك لتطبيق أداتي الدراسة اختبارإكساب المفاهيم الفقهية المكون من (35) فقرة ، واختبار للتفكير الاستنباطي المكون من (18) فقرة، وبعد التحليل الاحصائي لبيانات الاختبارين توصلت الدراسة لنتائج مفادها وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار إكساب المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية،و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الاستنباطي لصالح المجموعة التجريبية.وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي تؤكد أهمية نظرية الذكاءات المتعددة وضرورة تطبيقها في الميدان التربوي.

الكلمات المفتاحية


البرنامج المقترح – نظرية الذكاءات المتعددة- المفاهيم الفقهية-التفكير الاستنباطي – طالبات الصف التاسع

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.