درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة للعلاقات الإنسانية وعلاقتها بالعدالة التنظيمية
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة للعلاقات الإنسانية وعلاقتها بالعدالة التنظيمية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (158) معلما ومعلمة، وتم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) وظهرت النتائج على النحو التالي:
1- أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية كانت بوزن نسبي (77.07%).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية تعزى لمتغير (الجنس) باستثناء المجال الأول توجد فروق لصالح الذكور، وكذلك متغير المؤهل العلمي لا توجد فروق، باستثناء المجال الثالث لصالح حملة البكالوريوس، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
3- أن مستوى العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية كان بوزن نسبي(74.19%).
4- توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للعلاقات الإنسانية وبين متوسطات تقدير مستوى العدالة التنظيمية.
وأوصت الدراسة بما يلي:
- ضرورة تعزيز العلاقات الإنسانية بين مدير المدرسة والمعلمين.
وضع برنامج تدريبي يعرف المديرين بكيفية تفعيل أسس العدالة التنظيمية ومبادئها في مدارسهم,
1- أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية كانت بوزن نسبي (77.07%).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية تعزى لمتغير (الجنس) باستثناء المجال الأول توجد فروق لصالح الذكور، وكذلك متغير المؤهل العلمي لا توجد فروق، باستثناء المجال الثالث لصالح حملة البكالوريوس، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
3- أن مستوى العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية كان بوزن نسبي(74.19%).
4- توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للعلاقات الإنسانية وبين متوسطات تقدير مستوى العدالة التنظيمية.
وأوصت الدراسة بما يلي:
- ضرورة تعزيز العلاقات الإنسانية بين مدير المدرسة والمعلمين.
وضع برنامج تدريبي يعرف المديرين بكيفية تفعيل أسس العدالة التنظيمية ومبادئها في مدارسهم,
الكلمات المفتاحية
العلاقات الإنسانية، العدالة التنظيمية، مدير المدرسة، غزة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.