مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى اسر أطفال التوحد وعلاقته ببعض المتغيرات ودرجة إعاقة الطفل
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أسر أطفال التوحد في شمال الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات ممثلة في الجنس والعمر ودرجة إعاقة الطفل التوحدي والمستوى التعليمي للولدين ،ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحث مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية ، اعتماداً على الإطار النظري للاتجاه المعرفي في العلاج المعرفي العقلاني لأليس( Ellis )،والذي تم تطويره ليتناسب مع اسر الأطفال التوحديين وتم إيجاد دلالات صدق وثبات هذا المقياس، وتكونت العينة من 32 من أطفال التوحد تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية المتاحة ،وتم تحليل البيانات من خلال إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وإيجاد قيمة (ت) وتحليل التباين الأحادي.وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى اسر أطفال التوحد في شمال الأردن كان متوسطاً ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 0.05) في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير الجنس والعمر ودرجة إعاقة الطفل التوحدي ،كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤0.05) في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب لصالح (دراسات عليا وثانوية عامة فما دون) كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 0.05) في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للام ،كما نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وتم اقتراح بعض التوصيات بناءً على نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية
الأفكار العقلانية واللاعقلانية، أطفال التوحد ،التوحد، أسرة الطفل التوحدي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.