مستوى ممارسات التعلم البنائي لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

وداد بنت مصلح الأنصاري

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسات التعلم البنائي لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك، تمَّ اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (200) من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية في منطقة مكة المكرمة الإدارية بالمملكة العربية السعودية. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام بطاقة الملاحظة الصفية.
وحُلِّلت بيانات بطاقة الملاحظة من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. بالإضافة إلى استخدام تحليل التباين الرباعي لمعرفة إذا ما كان هناك فروق في ممارسات أفراد الدراسة تعزى لجنس المعلم، ومؤهله العلمي، وخبراته التدريسية، ومشاركته في الدورات التدريبية.
وكشفت نتائج الدراسة أن ممارسات التعلم البنائي لدى معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية لم ترق إلى مستوى مرتفع، بل جاءت ضمن مستوى ممارسة متوسطة. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في ممارسات أفراد الدراسة تعزى لمتغيرات جنس المعلم، وعدد سنوات خبراته التدريسية، والدورات التدريبية. كذلك تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات التعلم البنائي تعزى للمؤهل العلمي للمعلمين.

الكلمات المفتاحية


مستوى ممارسات، التعلم البنائي، معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية، المرحلة الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.