التعلم الذكي وعلاقته بالتفكير الإبداعي وأدواته الأكثر استخدامًا من قبل معلّمي الرياضيات في مدارس التعلم الذكي

أمل محمد البدو

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التعلم الذكي والتفكير الإبداعي في مادة الرياضيات للمرحلة الأساسية في مدارس التعلم الذكي في العاصمة عمان والكشف عن أكثر أدوات التعلم الذكي استخداماً من قبل المعلمين والمعلمات في مدارس التعلم الذكي، وأشارة النتائج على العلاقة الإيجابية بين التعلم الذي و التفكير الإبداعي، و إلى دور التعلم الذكي في تنمية التفكير الإبداعي وتطويره لدى الطلبة، وأيضا وضحت النتائج أن أكثر أدوات التعلم الذكي إستخداما في تدريس الرياضيات بالمرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين العاملين في مدارس التعلم الذكي الأقلام الملونة ويليها الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت)، ثم شبكة المعلومات الداخلية، ثم الألواح التفاعلية، ثم أستخدام الأنشطة التعليمية الجماعية والتواصل مع المعلمين الكترونياً لتبادل الآراء ووجهات النظر، وأقل أدوات التعلم الذكي إستخداما هو بطاقات التدريب، ثم استخدام تقنية المعلومات. وأن المعلمات أكثر إستخداما لأدوات التعلم الذكي في عملية التعليم من المعلمين، وبينت الدراسه ان المعلمين والمعلمات الحاصلين على مؤهل تعليمي عالي (دراسات عليا) أكثر إستخداما لأدوات التعلم الذكي. أوأشارت الدراسه أن المعلمين والمعلمات الذين تتراوح خدمتهم من 5-10 سنوات أكثر إستخداما لأدوات التعلم الذكي. وأن المعلمين والمعلمات الذين عندهم معرفة عامة بالتعليم الإلكتروني أكثر إستخداما لأدوات التعلم الذكي، وأن المعلمين والمعلمات الذين عندهم معرفة عامة بالتقنيات التعليمية أكثر إستخداما لأدوات التعلم الذكي.

الكلمات المفتاحية


نظم التعلم الذكي – التفكير الإبداعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.