أثر توظيف المدخل البيئي في إكساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي مهارات عمليات العلم وتحسين تحصيلهم المعرفي في مبحث العلوم في الأردن
الملخص
سعت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل البيئي في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية و زيادة التحصيل لدى الأطفال. ولتحقيق ذلك، قام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها. واشتملت هذه الأدوات على اختبار مهارات عمليات العلم الأساسية، واختبار التحصيل، والمقابلة شبه المقننة. وشارك في الدراسة (58) تلميذاً تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (30) تلميذاً تعلموا من خلال البرنامج التدريسي، والثانية ضابطة تكونت من (28) تلميذاً تعلموا بالطريقة العادية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على كل من اختبار مهارات عمليات العلم الأساسية، واختبار التحصيل، وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في كل من الاختبارين، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال البرنامج القائم المدخل البيئي. وقد أكدت نتائج المقابلة شبه مقننة على أن عمليات العلم قد تعززت لدى أفراد الدراسة وبالبناء على ذلك، أوصت الدراسة بأن توظف وزارة التربية والتعليم الأردنية المدخل البيئي في تدريس العلوم للتلاميذ.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على كل من اختبار مهارات عمليات العلم الأساسية، واختبار التحصيل، وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في كل من الاختبارين، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال البرنامج القائم المدخل البيئي. وقد أكدت نتائج المقابلة شبه مقننة على أن عمليات العلم قد تعززت لدى أفراد الدراسة وبالبناء على ذلك، أوصت الدراسة بأن توظف وزارة التربية والتعليم الأردنية المدخل البيئي في تدريس العلوم للتلاميذ.
الكلمات المفتاحية
تعليم العلوم وتعلمه، عمليات العلم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.