مشكلات تدريس التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بالمدارس العربية الإسلامية في مالي من وجهة نظر المعلمين

طلال محمد المعجل, إبراهيم عبدالعزيز ميغا

الملخص


هدف البحث إلى الكشف عن المشكلات التي تعيق تدريس التّربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بالمدارس العربية الإسلامية في مالي المتعلّقة بالجوانب التّالية: (المحتوى، طرق التّدريس والوسائل التّعليمية، المعلم، الطّلاب، التّقويم). واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقد تكوّن مجتمع البحث من جميع معلمي التّربية الإسلامية البالغ عددهم (124)، وتم اختيار عينة البحث من بينهم بالطّريقة العشوائية، وتكوّنت من (85) معلما، واستخدم الباحثان الاستبانة أداة لجمع المعلومات. وتوصل البحث إلى نتائج ومن أبرزها ما يلي: تركيز معظم مواد التّربية الإسلامية على تنمية مهارات الحفظ والاستظهار، بقاء محتوى كتب التّربية الإسلامية مدة طويلة دون تطوير، قلة الدّورات التّربوية لمعلمي التّربية الإسلامية على كيفية استخدام الوسائل التّعليميّة، قلة رواتب معلمي التّربية الإسلامية، ضعف احكام الرّقابة المنزلية على سلوك الأبناء، التهاون في إخبار أولياء الأمور بمستوى أبنائهم في مواد التّربية الإسلامية، قلة استخدام أساليب التّقويم الحديثة. في ضوء هذه النتائج قدّم الباحثان توصيات من أهمّها: ضرورة تركيز مواد التّربية الإسلامية على تنمية جميع المهارات من الحفظ والاستنتاج وغيرها، وجوب تقويم وتطوير محتوى كتب التّربية الإسلامية بالاستمرار، ضرورة تنظيم دورات تربوية لمعلمي التّربية الإسلامية، كما ينبغي للحكومة أن تتكفل معلمي التّربية الإسلامية ليحصلوا على رواتب مثلهم، ضرورة إخبار أولياء أمور الطّلاب بمستويات أبنائهم، ضرورة استخدام أساليب التّقويم الحديثة.

الكلمات المفتاحية


مشكلات التدريس – التّربية الإسلامية – المدارس العربية الإسلامية – المرحلة المتوسطة – مالي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.