فاعلية برنامج غرفة جوجل الصفية على اكتساب المفاهيم العلمية الأحيائية في وحدة الدم عند طلبة الصف العاشر في قضاء النقب في فلسطين 48

يوسف سليمان العمور, محمد مقبل عليمات

الملخص


هدف البحث للتعرف على أثر توظيف برنامج غرفة جوجل الصفية على اكتساب المفاهيم العلميّة في وحدة الدم لدى طلبة الصف العاشر في النقب الفلسطينيّ، ولقد تبنّى البحث التصميم الشبه تجريبي، إذ تكوّنت عينة الدراسة من (133) طالبًا وطالبة، توزعت على مجموعتين، تكوّنت المجموعة الأولى (التجريبيّة) من (63) طالبًا وطالبة درسوا باستخدام برنامج غرفة جوجل الصفّيّة، بينما تكوّنت المجموعة الثانية (الضابطة) من (69) طالبًا وطالبة درسوا بالطريقة الاعتياديّة، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية تعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبيّة، ممّا يدلّ على وجود أثر لتوظيف برنامج غرفة جوجل الصفّيّة على اكتساب المفاهيم العلمية في وحدة الدم، وفي ضوء هذه النتائج تمّ تقديم عدد من التوصيات أبرزها الاستفادة من فنّيّات الشبكة العنكبوتية في التعليم بمختلف صورها، وتشجيع المعلّمين على استخدام الفصول الافتراضيّة "لجوجل" خلال تدريسهم.

الكلمات المفتاحية


غرفة جوجل الصفّيّة، اكتساب المفاهيم العلمية، تطبيقات جوجل التربوية، الصف العاشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.