أثر النقاش حول المعضلات العلمية الأخلاقية ضمن وحدة التكاثر في النمو الأخلاقي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في النقب
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر النقاش حول المعضلات العلمية الأخلاقية ضمن وحده التكاثر في النمو الأخلاقي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في النقب، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وفق التصميم من نوع قبلي بعدي، تكونت عينة الدراسة من (133) طالباّ من مدرستين في النقب الفلسطيني. شعبتين للمجموعة التجريبية، (65) طالباً وشعبتين للمجموعة الضابطة، (68) طالباً. كما طبق مقياس النمو الأخلاقي (D.I.T) لرست بصورته المختصرة قبل نقاش المعضلات العلمية الأخلاقية وبعد انتهاء تدريس الوحدة التعليمية للمجموعتين.
أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لنقاش المعضلات العلمية الأخلاقية في تنمية المراحل الرابعة والخامسة في حين لم يستطع النقاش تنمية المرحلة السادسة. كما وبينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) في المرحلة الثالثة يعزى لمتغير طريقة التدريس والجنس حيث بلغت قيمة (كاي تربيع) (18.61) وهي قيمة دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة، وكان الفرق لصالح الطلبة الذكور في المجموعة التجريبية، بينما لم تظهر فروق حسب متغير الجنس في باقي المراحل.
أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لنقاش المعضلات العلمية الأخلاقية في تنمية المراحل الرابعة والخامسة في حين لم يستطع النقاش تنمية المرحلة السادسة. كما وبينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) في المرحلة الثالثة يعزى لمتغير طريقة التدريس والجنس حيث بلغت قيمة (كاي تربيع) (18.61) وهي قيمة دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة، وكان الفرق لصالح الطلبة الذكور في المجموعة التجريبية، بينما لم تظهر فروق حسب متغير الجنس في باقي المراحل.
الكلمات المفتاحية
معضلات علمية أخلاقية;النمو الأخلاقي;معلمو الأحياء
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.