دور أساتذة الجامعة الإسلامية بغزة في تربية طلبتهم على ضبط الدوافع في ضوء توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية

محمود خليل أبو دف, عبد الفتاح عبد الغني الهمص

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة أساتذة الجامعة الإسلامية بغزة في تربية طلبتهم على ضبط الدوافع في ضوء توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية، والكشف عن دلالات الفروق في تقديرات أفراد العينة لتلك الدرجة تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس، التخصص، المعدل التراكمي ).
استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما اعتمدا على استبانة طبقت على عينة قوامها ( 204) طالباً وطالبة ً من المستوى الرابع، وقد أظهرت الدراسة مستوىً عالياً لممارسة أساتذة الجامعة لدورهم في تربية طلبتهم على ضبط الدوافع في ضوء توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالات إحصائية في تقديرات أفراد العينة لتلك الممارسة، تبعاً لمتغير التخصص لصالح تخصص الشريعة والقانون، وكذلك لصالح المعدل التراكمي للحاصلين على معدلات 80% فما فوق، كما لم تظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس، وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير أساتذة الجامعة لدورهم في مجال تربية طلبتهم على ضبط الدوافع المكتسبة.
.

الكلمات المفتاحية


دور، الدوافع، توجيهات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.