معيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية الأردنية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس

نوار قاسم الحمد, فادي محمد الزعبي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على معيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية في لواء الرمثا في شمال الأردن من وجهة نظر مديري المدارس. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في لواء الرمثا للعام الدراسي (2012-2013) والبالغ عددهم (72) مديراً ومديرةً. وتم اختيار كافة عناصر مجتمع الدراسة بأسلوب المسح الشامل كأفراد لعينة الدراسة، علماً بأنه قد تم استثناء (15) مديراً ومديرة منهم كعينة استطلاعية لأغراض التحقق من دلالات الصدق والثبات لأداة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (المعيقات المالية والإدارية، والمعيقات الفنية، والمعيقات الثقافية). وقد توصلت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي العام لتصورات المديرين لمعيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات كانت متوسطة (3.26)، وجاءت المجالات وفقاً للترتيب الآتي (مجال المعيقات الفنية في المرتبة الأولى، ثم مجال المعيقات المالية والإدارية في المرتبة الثانية، وأخيراً مجال المعيقات الثقافية في المرتبة الثالثة). وقد دلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات المديرين تعزى لمتغير (مرحلة المدرسة). بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً لتصوراتهم تعزى لجنس أو تخصص المدير.

الكلمات المفتاحية


معيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مدير المدرسة, الإدارة المدرسية, الإدارة التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.