أساليب معلمي العلوم في معالجة صعوبات تعلم المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مبادئ التدريس الاستراتيجي
الملخص
هدف هذا البحث إلى استقصاء أساليب معلمي العلوم في معالجة صعوبات تعلم المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية، ونسبة توافقها مع مبادئ التدريس الاستراتيجي. وقد جُمعت البيانات بالمقابلات الشخصية من (24) معلماً ومعلمة ممن يدرسون العلوم في منطقة الرمثا. وأظهرت النتائج أن المشاركين يميلون إلى استخدام أساليب التدريس التي تتمحور حول دور المعلم، والتي تتوافق بدرجة كبيرة مع المستوى السطحي من مبادئ التدريس الاستراتيجي، وبدرجة متوسطة ومنخفضة مع المستوى العميق منها. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات أبرزها إجراء المزيد من الدراسات التقييمية الشاملة لمستويات خبرة معلمي العلوم في التدريس الاستراتيجي، ودراسة التحديات التي تواجههم في ممارسة التدريس الاستراتيجي.
الكلمات المفتاحية
معلمو العلوم، المفاهيم العلمية، طلبة المرحلة الأساسية، التدريس الاستراتيجي، معالجة الصعوبات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.