دور تدريس مقرر التربية المهنية في تنمية قيم العمل لدى طالبات المرحلة الثانوية

مها بنت إبراهيم الكلثم

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دور مقرر التربية المهنية في تنمية قيم العمل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر معلماتها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لموضوع الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من عينة قصدية شملت (35) معلمة تربية مهنية انتقتها الباحثة بما يخدم أهداف الدراسة، وقد استخدمت في هذه الدراسة أداتين هما: بطاقة تحليل المحتوى واستبانة مُعدة وفق أهداف الدراسة، وهن اللواتي درسن في الفصل الدراسي الثاني من العام 1435هـ وقد طبقت الدراسة على مدينة الرياض في العام 1434هـ. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: لتدريس مقرر التربية المهنية دور مهم في تنمية قيم العمل لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتحديد قيم العمل التي ينبغي تنميتها لدى طالبات المرحلة الثانوية بطريقة إجرائية، وتحديد درجة توفر قيم العمل في مقرر التربية المهنية بالمرحلة الثانوية بنسبة عالية ضمنياً، وتلعب معلمة مقرر التربية المهنية دورًا رئيسًا في غرس وتنمية قيم العمل لدى طالبات المرحلة الثانوية، ويسهم تدريس مقرر التربية المهنية في تعديل سلوك طالبات المرحلة الثانوية نحو العمل بنسبة (62%)، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات أبرزها: زيادة نشر الوعي وثقافة العمل بتدريس مقرر التربية المهنية للطالبات في ثانويات التعليم العام، وإدراج وحدة عن الاستخدام الأمثل لتقنية والتكنولوجيا في المهنة والوظيفة ضمن محتوى مقرر التربية المهنية.

الكلمات المفتاحية


التربية المهنية، قيم العمل، المرحلة الثانوية، المعلمات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.