فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية

نايف بن عضيب فالح العتيبي

الملخص


استهدفت الدراسة تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذج التدريس المعرفي؛ ولتحقيق الغرض السابق أعد الباحث قائمة بأبعاد الفهم العميق, تضمنت أربعة أبعاد هي: الشرح والتوضيح, والتفسير, والتطبيق، والمنظور, تضم خمسة وعشرين بعدًا فرعيًا, وتم بناء اختبار لقياس أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد بالمرحلة الثانوية, وتكون هذا الاختبار من اثنتين وثلاثين مفردة اختبارية, وتم ضبط الاختبار, كما أعد الباحث دليلاً للمعلم في الوحدة الخامسة من منهج التوحيد, وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها أربعة وستين طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية, قسمت على مجموعتين: تجريبية وضابطة, وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لطلاب المرحلة الثانوية ككل, وتنمية الأبعاد الفرعية للفهم العميق كل على حدة وهي: الشرح والتوضيح, والتفسير, والتطبيق، والمنظور, وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد بجميع المراحل الدراسية خاصة, وضرورة الاهتمام بهذا الجانب في جميع فروع التربية الإسلامية عامة, علاوة على ضرورة الاستفادة من إجراءات نموذج التدريس المعرفي في تنمية متغيرات أخرى في مجال تدريس التربية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية


أبعاد الفهم العميق, نموذج التدريس المعرفي, منهج التوحيد, طلاب المرحلة الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.