فاعلية التعلم المدمج القائم على المدخل التاريخي في تحسين فهم الطلبة لطبيعة العلم، وتعديل التصورات البديلة في بيئات تدريس الكيمياء

رزان محمد مهيدات, علي أحمد بركات

الملخص


سعت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية التعلم المدمج القائم على المدخل التاريخي في تحسين فهم الطلبة لطبيعة العلم، وتعديل التصورات البديلة في بيئات تدريس الكيمياء. ولتحقيق ذلك، قام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها. واشتملت هذه الأدوات على الوحدة التعليمية التعلمية المحوسبة، واختبار فهم طبيعة العلم، واختبار التغير المفاهيمي (التصورات البديلة). وشارك في الدراسة (96) طالبة تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (50) طالبة تعلموا من خلال البرنامج التدريسي، والثانية ضابطة تكونت من (46) طالبة تعلموا بالطريقة العادية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على اختبار طبيعة العلم، واختبار التغير المفاهيمي. وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي المصاحب وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال التعلم المدمج القائم على المدخل التاريخي. كما كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين أداء الطالبات على اختبار طبيعة العلم، وأدائهن على اختبار التغير المفاهيمي. وبناءاً على ذلك، أوصت الدراسة بأن توظف وزارة التربية والتعليم الأردنية التعلم المدمج القائم على المدخل التاريخي في تدريس الكيمياء من أجل تحسين فهم الطلبة لطبيعة العلم، وإحداث التغير المفاهيمي.

الكلمات المفتاحية


التعلم المدمج؛ المدخل التاريخي؛ طبيعة العلم؛ التغير المفاهيمي

النص الكامل:

PDF (English)

المراجع


المراجع العربية:

أبو الريش، إلهام. فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه في غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية –غزة، 2013.

أمبو سعيدي، عبدالله و البلوشي، سليمان. طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة، 2009.

بكير، وسام. أثر استراتيجية العقود في اكتساب المفاهيم وتنمية التفكير العلمي وفهم طبيعة العلم في مادة الكيمياء لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2014.

بني خلف، محمود. جوانب قصور تعلم العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كما يحددها ويقدِّرها معلمو العلوم في إحدى المناطق التعليمية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(4)، (2011) 357-369.

تيس، سيد و مراد، سمير. تعديل تصورات بديلة حول مفاهيم بنية المادة وأثرها في أساليب تعلم طلاب العلوم في السنة الأولى من التعليم الجامعي بالجزائر. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 5 (2)، (2007) 1-41.

حسن، عبد الحكيم. مستوى فهم طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية لطبيعة العلم وعلاقته باتجاهاتهم نحو الفيزياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، 1996.

الحسن، عصام. فاعلية استخدام التعلم المدمج على التحصيل الدراسي في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة بمحلية أم درمان واتجاهاتهم نحوه. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 36، (2013) 58-85.

حسنين، غانم.. دراسة أثر بعض العوامل على فهم المعلمين والطلبة لطبيعة العلم في المرحلتين الاعدادية والثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، 1982.

الخليلي، خليل و حيدر، عبد اللطيف و يونس، محمد. تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع، 1996.

ديراني، محمد. فعالية برنامج التأهيل التربوي للمعلمين في تحسين ممارساتهم التعليمية. مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والانسانية، 24، 1، (1997) 22-36.

رمضان، محمود. أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التاريخي على قدرات الطلبة المعرفية في الفيزياء وإدراك منظورات طبيعة العلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة نابلس. أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2013.

زيتون ، كمال . تدريس العلوم رؤية بنائية ، عمان : عالم الكتب للنشر والتوزيع، 2002.

زيتون، حسن. تصميم التدريس رؤية منظومية. القاهرة: عالم الكتاب، 2001.

زيتون، حسن.. رؤية جديدة في التعليم والتعلم الإلكتروني. الرياض: الدار الصولتية للتربية، 2005.

زيتون، عايش. النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: دار الشروق، 2007.

زيتون، عايش.. الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان: دار الشروق، 2010.

زيتون، عايش. أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق، 2013أ.

زيتون، عايش. مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي في ضوء المشروع 2061 لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(2)، (2013ب) 119-139.

السوالمة، سالم. فعالية استخدام نموذج تعليمي تعلمي متمازج في تنمية التفكير العلمي وإثارة التعلم النشط لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث العلوم واتجاهاتهم نحوه. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، 2008.

شاهين، أحمد. أثر استخدام منحى تاريخ العلم والخرائط المفاهيمية في فهم طلبة المرحلة الأساسية للمفاهيم الفيزيائية وطبيعة العلم. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، 2004.

الطوايعة، جمال. أثر التعلم المتمازج في تنمية مهارات التفكير المحورية والتحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في مادة العلوم. أطروحة دكتوراه، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، 2012.

عدس، محسن و عوض، منال. مستوى فهم طبيعة العلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس جنوب الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 4 (1)، (2009) 165-139.

عطا الله، ميشيل. طرق وأساليب تدريس العلوم. عمان: دار المسيرة، 2010.

عليمات، أيمن. أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج تعليمي-تعلمي في دافعية التعلم واكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، 2012.

الفقي، عبدالاله. التعلم المدمج. عمان: دار الثقافة، 2011.

الفلاح، فخري. تطور مستوى معرفة المفاهيم الأساسية في الكيمياء وفهم طبيعة العلم لدى معلمي مجال العلوم الملتحقين ببرنامج تأهيل المعلمين في جامعة اليرموك. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، 2002.

القرارعة، أحمد و حجة، حكم.. فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس العلوم في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(2)، (2013) 565-599.

القرعان، حنان. أثر استخدام المنحى القصصي في تدريس العلوم في توظيف المعرفة العلمية وتنمية التفكير العلمي والميول العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء تحصيلهم العلمي. أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، 2009.

الكيلاني، تيسير. استراتيجيات التعليم المدمج. عمان: مكتبة لبنان ناشرون، 2011.

لبيب، رشدي. معلم العلوم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1989.

مداح، سامية. فاعلية استخدام التعليم التعاوني ومعمل الرياضيات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمدارس الحكومية في مدينة مكة المكرمة. أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، 2001.

المطوع، عبدالله و الشمري، محمد. التعليم الإلكتروني المدمج وأثره على مستوى التلقي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة. الكويت: جامعة الكويت، 2011.

المفلح، خلف. أثر أنموذج في التغير المفاهيمي والمنحى التاريخي في المعرفة بطبيعة العلم وبمفاهيم الفلك لدى طلبة المرحلة الأساسية. أطروحة دكتوراة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، 2005.

النجدي، أحمد، عبدالهادي، منى وراشد، علي. طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي، 2003.

الوشاح، رائدا. بناء اختبار كيمياء لتحديد المفاهيم الكيميائية الخطأ لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر من مرحلة التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الأرنية، 1995.

المراجع الأجنبية:

Abd-El-Khalick, F. & Lederman, N.. Improving science teachers’ conceptions of nature of science: A critical review of the literature. International Journal of Science Education, 22(7), (2000a) 665- 701.

Abd-El-Khalick, F., & Lederman, N..The Influence of History of Science Courses on Students' Views of Nature of Science. JOURNAL OF RESEARCH IN SCIENCE TEACHING, 37(10), (2000b) 1057-1095.

Baum, E. Augmenting guided-inquiry learning with a blended classroom approach. Journal of College Science Teaching, 42(6), (2013) 27-34.

Boz, N. & Boz, Y. Prospective chemistry teachers’ awareness of students’ alternative conceptions. Journal of Turkish Science Education, 8 (4), (2011) 29-42.

Chandrasegaran, A., Treagust,D. & Mocerino, M. The development of a two-tier multiple-choice diagnostic instrument for evaluating secondary school students’ ability to describe and explain chemical reactions using multiple levels of representation. Chemistry Education Research and Practise, 8 (3), (2007) 293-307.

Chanra,V. & Watters, J. Rethinking physics teaching with web-based learning. Computers & Education, 58, (2012) 631-640.

Croft, M. & Berg, K. From common sense concepts to scientifically conditioned concepts of chemical bonding: an historical and textbook approach desined to address learning and teaching issues at the secondary school level. Science & Education, 23, (2014) 1733-1761.

Driscoll, Margaret Blended learning: let’s get beyond the hype, 2002 .Retrieved Jan 16, 2016 from: www.07.ibm.com/services/pdf/blended_learning.pdf.

Evans, L. ‘Jack-of-all-trades, master of none?: an examination of subject skills provision on technology (secondary) initial teacher education courses in England and Wales’, International Journal of Technology and Design Education, 8(1), (1998) 15-35.

Galili, I. On the involvement of history and philosophy of science in teaching science- an approach promoting cultural content knowledge. Review of Science, Mathmatics and ICT Education, 9(1), (2015) 7-17.

Galili, I. From comparision between scientists to gaining cultural scientific knowledge. Science and Education, 25, (2016) 115-145.

Garritz, A. Teaching the Philosophical Interpretations of Quantum Mechanics and Quantum Chemistry Through Controversies. Science & Education, Science & Education, 22, (2013) 1787–1807.

Gonzalez, B. A six-Year review of student success in biology course using lecture, blended, and hybrid Methods. Journal of College Science Teaching, 43(6), (2014) 14-19.

Harlen, W. & Qualter, A. The Teaching of Science in Primary Schools. London: Routledge, 2009.

Harlen, W. Teaching, learning and assessing science. London: SAGE Publications, , (2005) 5 – 12.

Heering, P. Historical approaches in german science education. Eurasia Journal of Mathmatics, Science & Technology Education, 10(4), (2014) 249-255.

Ho¨ttecke, D. & Silva, C. Why Implementing History and Philosophy in School Science Education is a Challenge: An Analysis of Obstacles. Science & Education, 20, (2011) 293–316.

Ho¨ttecke, D. Developing and Implementing Case Studies for Teaching Science with the Help of History and Philosophy. Paper presented at the Tenth International History, Philosophy, and Science Teaching Conference University of Notre Dame South Bend, USA June, (2009) 24-28.

Ho¨ttecke, D. , Henke, A. & Riess, F. Implementing History and Philosophy in Science Teaching: Strategies, Methods, Results and Experiences from the European HIPST Project. Science & Education, 21, (2012) 1233–1261.

Hodson, D. Teaching and Learning about Science Language, Theories, Methods, History, Traditions and Values. Rotterdam, The Netherlands: Sense Publishers, 2009.

Hoic-Bozic, N., Mornar, V. & Boticki, I. Blended learning approach to course design and implementation". IEEE Transactions on Education, 52(1), (2009). 19-30.

Horton, C. & Massachusetts,W. Student alternative conceptions in chemistry. California of Science Education, 7(2), (2007). 1-84.

Howe E. & Rudge D.. Recapitulating the history of sickle-cell anemia research: improving students’ NOS views explicitly and reflectively. Science & Education, 14, (2005) 423–441.

José, M. The Structural Coherence of Students' Conceptions in Mechanics and Conceptual Change. International Journal of Science Education, 25 (6), (2003) 539-561.

Leden, L. & Hansson, L. Nature of science progression in school year 1-9: An analysis of the Swedish curriculum and teachers’ suggestions. IHPST Thirteen Biennial International Conference Rio De Janeiro July 22-25, 2015.

Lederman, N. G. Teachers’ understanding of the nature of science and classroom practice: Factors that facilitate or impede the relationship. Journal of Research in Science Teaching, 36(8), (1999) 916–929.

Lederman, N. G. Nature of science: Past, present, and future. In S. K. Abell & N. G. Lederman (Eds.), Handbook of research on science, . 2007.

Lin, H. & C. Chen, C. Promoting preservice chemistry teachers’ understanding about the nature of science through history. J. of Research in Science Teaching, 39(9), (2002). 773-792.

Liu, X.. Using concept mapping for assessing and promoting relational conceptual change in science. Science Education, 89(3), (2004) 433-450.

Mamlok-Naaman, R., Ben-Zvi, R., Hofstein, A., Menis, J., & Erduran, S. Learning science through an historical approach: Does it affect attitudes of non-science-oriented students towards science. International Journal of Science and Mathematics Education, 3 (3), (2005) 485-507.

Marek, E.. They Misunderstand, But They’ll Pass. The Science Teacher, 12(1), (1986) 32-35.

Matthews, M. Changing the Focus: (2012). From nature of Science (NOS) to Features of Science (FOS). In M. S. Khine (Ed.), Advances in Nature of Science Research: Concepts and Methodologies (pp. 3-26). Dordrecht, Springer Netherlands.: Springer.

Mccomas, W. Seeking historical examples to illustrate key aspects of the nature of science. Science & Education, 17, (2008) 249-263.

McComas, W. F., Clough, M. P., Almazroa, H. The Role and Character of the Nature of Science in Science Education. (1998). In W. F. McComas (Ed.), The Nature of Science in Science Education: Rationales and Strategies (pp 3-39). Dordrecht: Kluwer Academic.

Mellado, V., Bermejo, M., Blanco, L. & Ruiz, C. The classroom practice of a prospective secondary biology teacher and his conceptions of the nature of science and of teaching and learning science. Journal of Science and Mathematics Education, 6 (1), (2008) 37-62.

Mintzes, J. & Novak, J.. Assessing science understanding: the epistemological Vee diagram. (2000). In J.J. Mintzes, J.H. Wandersee, & J.D. Novak (Eds.), Assessing science understanding: a human constructivist view (pp. 41–69). San Diego CA: Academic Press.

Movahedzadeh, F. Improving students’ attitude toward science through blended learning. Science Education and Civic Engagement, 3(2), (2011) 13-19.

Mutlu, A & Sesen, B.. Development of a two-tier diagnostic test to assess undergraduates’ understanding of some chemistry concepts. Procedia- Social and Behavioral Sciences, 174 (2015), (2014) 629-635.

Niaz, M. & Rodriguez, M. Do we have to introduce history and philosophy of science or is it already ‘inside’ chemistry? Chemisrty Education: Research and Practise in Europe, 2(2), (2001) 159-164.

Niaz, M. Science Curriculum and Teacher Education: The Role of Presuppositions, Contradictions, Controversies and Speculations vs Kuhn's "Normal Science". Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies, 26(4), (2010) 891-899.

NSTA (National Science Teachers Association). Using hybrid learning to enhance science teaching. NSTA Reports, 27(4), (2015) 21.

Oliver, M. & Trigwel, K. Can blended learning be redeemed?. E-learning, 2 (1), . (2005). 17-26.

Oren, A. Teaching microbiology to undergraduate students in the humanities and the social sciences. FEMS Microbiology Letters, 362(19), (2015) 1-7.

Rudge, D. & Howe, E. Incorporating history in science classroom. Science Teacher, 71 (9), (2004) 52-57.

Rudge, D. & Howe, E.. An explicit and reflective approach to the use of history to promote understanding of the nature of science. Science & Education, 18, (2009) 561–580.

Sangsupata, S. Development of a two-tiered multiple choice test to measure misconceptions in physics among high school students in thailand. Phd thesis, Oregon State University, 1993.

Spencer, K.A. The Psychology of Educational Technology and Instructional Media, pp198, London: Routledge, 1988.

Stinner, A., Mcmillan, B., Metz, D., Jilek, J. & Klassen, S. (2003). The Renewal of Case Studies in Science Education, 12, 617–643.

Tolvanen, S., Jansson, J., Vesterinen, V. & Aksela. M. How to use historical approach to teach nature of science in chemistry education. Scince & Education, 23, (2014) 1605-1636.

Vesterinen, V.-M. & Aksela, M. Design of chemistry teacher education course on nature of science. Science & Education, 22(9), (2013) 2193–2225.

Vrtacnik, M., Sajovec, M., Dolnicar, D., Pucko-Razdevsek, C., Glazar, A., & Brouwer, N. (2000). An interactive multimedia tutorial teaching unit and its effects on student perception and understanding of chemical concepts. Westminster Studies in Education, 23(1), (2000) 91-105.

Whitelock, D. & Jelfs, A. Editorial: Journal of educational media special issue on blended learning. Journal of Educational Media, 28(2-3), (2003). 99-100.

المواقع الإلكترونية:

موقع وزارة التربية والتعليم، نظام التعليم في الأردن، http://www.moe.gov.jo/MenuDetails.aspx?MenuID=91، تاريخ المشاهدة 7/8/2015.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.