تقييم دور الاقتصاد المعرفي في تمكين العملية التعليمية وتحدياته المعاصرة في الجامعات الأردنية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقييم دور الاقتصاد المعرفي في تمكين التعليم الجامعي، بالإضافة إلى الكشف عن تحديات تطبيقه لدى عينة مكونة من (209) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية للعام الدراسي2015\2016. كشفت النتائج عن وجود مستوى متوسط بلغ (2.82) لدور الاقتصاد المعرفي في تدعيم مكونات التعليم الجامعي، حيث كان الدور الأكبر للاقتصاد المعرفي في مجال تمكين المنهاج، ثم المدرس، تلاهما الطالب، وأخيراً إدارة التعليم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم دور الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، الرتبة الأكاديمية). بالمقابل كشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع بلغ (3.46) من تحديات الاقتصاد المعرفي في التعليم الجامعي، حيث كانت أكثرها التحديات الإدارية (3.66) ثم الاقتصادية(3.47) تلاهما البشرية (3.26). كما لم تظهر النتائج وجود فروق في مستوى التحديات تعزى لمتغيرات (الجنس، والرتبة الاكاديمية ) في حين كان هناك فروق في مستوى التحديات الاقتصادية تعزى للتخصص ولصالح التخصصات العلمية.
الكلمات المفتاحية
الاقتصاد المعرفي، العملية التعليمية، الجامعات الأردنية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.