فاعلية استراتيجية الأسئلة السابرة التركيزية والتبريرية في تدريس مادة الثقافة الإسلامية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن

ياسين علي المقوسي

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأسئلة السابرة التركيزية والتبريرية في تدريس مادة الثقافة الإسلامية في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث تمَّ بناء اختبار تحصيلي، واختبار مهارات التفكير الإبداعي. وتكونت عينة الدراسة من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في مدرسة عمر بن الخطاب في مديرية قصبة عمان، الفصل الأول 2015/2016م. حيث تمَّ تقسيم عينة الدراسة إلى ثلاث مجموعات: مجموعة ضابطة درست وفق الطريقة المعتادة، ومجموعتان تجريبيتان، الأولى درست وفق الأسئلة السابرة التركيزية، والثانية درست وفق الأسئلة السابرة التبريرية.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار التحصيل الدراسي واختبار مهارات التفكير الإبداعي ولصالح المجموعتين التجريبيتين، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلّمت باستخدام الأسئلة السابرة التركيزية في المجموع الكلي لمهارات التفكير الإبداعي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي من أهمها ضرورة تدريب مُعلِّمي التربية الإسلامية على كيفية استخدام إستراتجيات الأسئلة السابرة.

الكلمات المفتاحية


السابرة، التركيزية، التبريرية، التفكير، الإبداع

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.