تصورات مقترحة لمدرسة القرن الحادي والعشرين في فلسطين

مجدي علي زامل

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف التصورات المقترحة لمدرسة القرن الحادي والعشرين في فلسطين، واعتمد أسلوب دلفي (Delphi Technique) في جمع البيانات، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مفتوحة، واستبانة مغلقة، طبقتا على عينة الدراسة المكونة من (32) خبيراً تربوياً في فلسطين، تم اختيارهم من الخبراء والمختصين في مجال الدراسة لاستطلاع آرائهم حول التصورات المستقبلية لمدرسة القرن الحادي والعشرين في فلسطين.
وأسفرت نتائج تطبيق جولات دلفي الثلاث عن عدة نتائج من أهمها: التوصل إلى تصورات مقترحة لمدرسة القرن الحادي والعشرين في فلسطين، ضمت (63) مقترحاً، موزعة على خمسة عناصر رئيسة هي: المدير، والمعلم، والمتعلم، والمنهاج المدرسي، والبناء المدرسي، المرتكزة إلى متطلبات القرن الحادي والعشرين، وخلصت نتائج جولات دلفي الثلاث أيضاً، إلى حصول جميع المقترحات المرتبطة بمجالات الدراسة على درجة أهمية عالية جداً، كما حصلت على درجة عالية من الإجماع بين الخبراء التربويين، إذ كان الفرق بين متوسطي درجة الأهمية في المرحلتين: الثانية والثالثة أقل من (0.5) وبنسبة مئوية أقل من (10%). وأوصت الدراسة بتطبيق صناع القرار في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية للتصورات المقترحة لمدرسة القرن الحادي والعشرين التي خرجت بها الدراسة الحالية على المدارس الفلسطينية.

الكلمات المفتاحية


التصورات المقترحة، مدرسة القرن الحادي والعشرين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.