فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني في تنمية مهارات توظيف لغة الإشارة لدى معلمي التربية الإسلامية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية

Sadi S Abuamra

الملخص


هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني في تنمية مهارات توظيف لغة الإشارة لدى معلمي التربية الإسلامية العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة البحث من (60) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية في مدارس الضفة الغربية، وتمثلت أداة البحث في بطاقة ملاحظة لقياس مهارات توظيف لغة الإشارة بأبعادها الخمسة: اللغوية، والاتصالية، والتعليمية، والتقنية، والثقافية الداعمة. أما مادة البحث فتمثلت في برنامج تدريبي إلكتروني مكوّن من (12) جلسة تدريبية صُمم وفق نموذج (ADDIE). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسطات درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي؛ إذ ارتفع المتوسط الحسابي الكلي من (2.20 ± 0.49) إلى (4.42 ± 0.36)، وبلغت قيمة (ت) (18.41) عند مستوى دلالة (0.001). كما أظهرت نتائج حساب حجم الأثر باستخدام مربع إيتا قيمة مرتفعة (η² = 0.85)، مما يدل على أثر كبير للبرنامج التدريبي الإلكتروني في تنمية مهارات توظيف لغة الإشارة لدى المعلمين. وأوصى البحث بتعميم البرامج التدريبية الإلكترونية المتخصصة، ودمج مهارات توظيف لغة الإشارة ضمن برامج إعداد معلمي التربية الإسلامية قبل الخدمة وأثناءها.


الكلمات المفتاحية


لغة الإشارة، الإعاقة السمعية، التدريب الإلكتروني، التربية الإسلامية، معلمو الصم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.