تحليل محتوى كتب التنشئة الوطنية والاجتماعية في المرحلة الأساسية الدنيا وفقاً لمعايير حقوق الإنسان

Ahlam A. Alashqar, Abdel-Moati R. Agha, Mahmoud M. Al-Rantisi

الملخص


هدف البحث إلى تحليل كتب التنشئة الوطنية والاجتماعية للصفين الثالث والرابع الأساسي التي يبلغ عددها أربعة كتب في ضوء معايير حقوق الإنسان في مجالات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والمدنية، وتم اتباع المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، واشتملت العينة على أربعة كتب، وكانت أداة البحث عبارة عن بطاقة تحليل محتوى، وتم استخدام التكرارات والنسبة المئوية، وأظهرت النتائج ما يلي: أن مجالات حقوق الإنسان الأربعة وردت في تلك الكتب بتكرار (389) مرة، وأن أعلى تكرار لمجالات حقوق الإنسان كان في الصف الرابع حيث كان التكرار (207)، يليها الصف الثالث بتكرار (182)، وجاءت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للصفين في المرتبة الأولى بتكرارات (117) مرة بنسبة مئوية (30%)، حيث حصل الحق في الصحة على أعلى التكرارات وأقلها الحق في التربية للصف الثالث أما في الصف الرابع أعلاها كان الحق في الغذاء وأقلها الحق في العمل،  وتليها الحقوق السياسية بتكرارات (97) مرة، بنسبة مئوية (25%)، فحصل الحق في حرية المشاركة والتعبير على أعلى التكرارات وأقلها الحق في العدالة والمساواة للصفين، وتليها الحقوق الثقافية بتكرارات (95) مرة، بنسبة مئوية (24%)، فحصل الحق في التعليم على أعلى التكرارات وأقلها الحق في التفكير للصف الثالث  أما في الصف الرابع فحصل الحق في الاعتزاز بالتراث الحضاري والثقافي على أعلى التكرارات وأقلها الحق في التفكير، وتليها الحقوق المدنية بتكرارات (80) مرة، بنسبة مئوية (21%)، فحصل الحق في اللعب على أعلى التكرارات وأقلها الحق في الملكية للصف الثالث، أما في الصف الرابع فحصل الحق في اللعب على أعلى التكرارات وأقلها الحق في الاسم والجنسية، ويوصي الباحثون بضرورة تركيز مصممي المناهج على معايير حقوق الإنسان في منهاج التنشئة الوطنية والاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة.


الكلمات المفتاحية


تحليل محتوى، التنشئة الوطنية والاجتماعية، المرحلة الأساسية الدنيا، معايير حقوق الإنسان

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.