أثر برنامج تدريبي في تطوير كفايات التعليم في حالات الطوارئ لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الأقصى

Hasan R. Mahdi

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن تأثير برنامج تدريبي في تطوير كفايات التعليم في حالات الطوارئ لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الأقصى، وتحقيقًا لذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وقد قام بتطوير برنامج تدريبي وفقًا (INEE, 2016) مع إضافة بعض التعديلات المتعلقة بالمحتوى والمهارات الرقمية، وقد تم تطبيق التجربة على عينة قدرت بـ(22) طالبة معلمة من طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى، وقد توصلت الدراسة الى أنه يوجد فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة ولصالح التطبيق البعدي، حيث تبين أن حجم تأثير البرنامج التدريبي على الجوانب المعرفية جاء أعلى من القيمة المحكية (1.3) وبحجم تأثير كبير جدًا، وأن حجم تأثير البرنامج التدريبي في التقييم الذاتي للكفايات جاء أعلى من القيمة المحكية (0.8) وبحجم تأثير كبير. بالإضافة الى أن مستوى اكتساب الطالب المعلم للمهارات الرقمية اللازمة لتحقيق التعليم في الطوارئ خلال تطبيق البرنامج يزيد عن 70% كحد أدنى للقبول، وفي نهاية الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.


الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، الكفايات، التعليم في حالات الطوارئ

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.