أثر توظيف استراتيجية (جيكسو) في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة

Alaa K. Abu Sayma

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجية (Jigsaw) جيكسو في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وإعداد قائمة بمهارات فهم المقروء واختبار تحصيلي لقياس هذه المهارات تم تطبيقه قبليا وبعديا على عينة الدراسة التي تكونت (80) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الأساسي بمدرسة القاهرة الأساسية بمديرية غرب غزة، مقسمة إلى مجموعتين؛ إحداهما المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية (جيكسو) Jigsaw والبالغ عددهن (40) تلميذة، والأخرى المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية والبالغ عددهن (40) تلميذة، وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2020، وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابي لتوظيف استراتيجية (Jigsaw) جيكسو في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية (جيكسو) وقريناتهن في المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية وذلك في الاختبار ككل وفي مستويين من مستويات فهم المقروء هما المستوى الحرفي والمستوى الاستنتاجي. في حين لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وقريناتهن في المجموعة الضابطة في المستوى النقدي والمستوى التذوقي وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية (Jigsaw) جيكسو على نطاق أوسع في تدريس القراءة وتعميق الفهم بما يسهم في تنمية مهارات فهم المقروء والذي يمكن أن يعود عليهن بالفائدة في دراستهن المستقبلية.


الكلمات المفتاحية


استراتيجية جيكسو (Jigsaw)، مهارات فهم المقروء.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.