مستوى الشفافية الإدارية في المدارس الحكومية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء إدارة التغيير وعلاقته ببعض المتغيرات

Doaa A. Abo Salem, Fayez K. Shaladan

الملخص


هدفت الدراسةُ إلى معرفة مستوى الشفافية الإدارية في المدارس الحكومية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء إدارة التغيير، اتبع الباحثُان المنهجَ الوصفيَّ التحليلي، تم اعتمادُ الاستبانةِ كأداةً لجمعِ البياناتِ، طُبِّقت على عينةٍ من المعلمين بلغت (548) معلماً ومعلمة، إذ تمَّ اختيارُهم بالطريقةِ العشوائيَّة، ومن نتائجها: أن مستوى الشفافية الإدارية في المدارس الحكومية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين؛ بمتوسط حسابي(4.06) وبوزنٍ نسبيٍّ(75.80%) وبدرجةٍ مرتفعة، ولا توجد فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّة عندَ مستوى الدلالةِ (α ≤ 0.05) بينَ متوسطاتِ درجات تقدير أفرادِ عينةِ الدراسةِ لمستوى الشفافية الإدارية، في المدارس الحكومية في محافظات غزة في ضوء إدارة التغيير تعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص، وسنوات الخدمة باستثناء متغير الجنس وجود فروق في مجال (تقييم الأداء) لصالح الإناث. وأوصت الدراسة:

- ضرورة تنفيذ دورات تدريبية لمديري المدارس لتعريفهم بماهية الشفافية الإدارية وأهميتها.

- وضع وزارة التربية والتعليم آلية محددة ومكتوبة حول كيفية ممارسة الشفافية الإدارية.


الكلمات المفتاحية


الشفافية الإدارية، إدارة التغيير، المدارس الحكومية، المحافظات الجنوبية لفلسطين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.