فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير (ISTE) في تنمية مهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد لدى معلمي التكنولوجيا بغزة

Mona M. ALAgha, Mohammed S. Abu Shqeer, Magdy S. Aqel

الملخص


هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير (ISTE) في تنمية مهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد لدى معلمي التكنولوجيا بغزة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة مع التطبيق القبلي البعدي، وذلك من خلال اختبار الجانب المعرفي لمهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد، بطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد، وتم تطبيقه على (24) معلماً ومعلمة من معلمي التكنولوجيا بمديرية غرب غزة.

وقد كشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات معلمي التكنولوجيا في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي، بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد وذلك لصالح التطبيق البعدي ، وقد حقق البرنامج التدريبي القائم على معايير (ISTE) فاعلية تزيد عن (1.2) حسب نسبة الكسب المعدل لبلاك، وحجم تأثير كبير يزيد عن (0.80) حسب معامل كوهين لحجم التأثير، في تنمية مهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد في الجوانب (المعرفية والأدائية والمنتج النهائي)، وقد أوصى الباحثون بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على معايير (ISTE) على جميع معلمي التكنولوجيا ، وعقد ورش عمل لتعريف المختصين والمعلمين بمعايير (ISTE)، وكيفية توظيفها في مجال تكنولوجيا التعليم وتدريس مبحث التكنولوجيا، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على توظيف برامج وأدوات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد.


الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، معايير (ISTE)، مهارات البرمجة ثلاثية الأبعاد

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.