تصميم برنامج تعليمي قائم على أنشطة منهاج الرياضيات للصف التاسع في ضوء أبعاد بيزا (PISA) وفاعليته على تنمية الثقافة الرياضية

Salah A. Al Naqa, Mohammed N. Abusakran, Muaiad Z. Essa

الملخص


هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على أنشطة منهاج الرياضيات للصف التاسع في ضوء أبعاد بيزا (PISA)، والكشف عن فاعليته على تنمية الثقافة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هذا الغرض تم استخدام المنهج التجريبي، وتصميم البرنامج التعليمي القائم على أنشطة منهاج الرياضيات للصف التاسع في ضوء أبعاد بيزا (PISA)، واختبار للثقافة الرياضية. وتكونت عينة الدراسة من (84) طالبةً من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة نسيبة بنت كعب الأساسية (أ) بمديرية التربية والتعليم شمال غزة، موزعين بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وكشفت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التعليمي القائم على أنشطة الرياضيات للصف التاسع في ضوء أبعاد بيزا (PISA) في تنمية الثقافة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون بإثراء مناهج الرياضيات بأنشطة قائمة على أبعاد بيزا (PISA) وتحاكي الاختبارات الدولية، وأنشطة ذات سياقات واقعيـة تسـمح بممارسـة عمليـات الثقافة الرياضية وقدراتها.


الكلمات المفتاحية


برنامج تعليمي، البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، الثقافة الرياضية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.