منهاج مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل الوعي الصوتي وأثره في تنمية مهارة الكتابة لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر في محافظات غزة

Amin S. Abumandeel, Mohammad S. Abu Shqair, Mahmoud M. Al Rantessi

الملخص


هدف البحث إلى تصميم منهاج مقترح قائم على مدخل الوعي الصوتي، وقياس أثره في تنمية مهارة الكتابة لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر في محافظات غزة بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (42) طالبًا من طلبة المرحلة الأساسية من ذوي صعوبات التعلم، حيث تم توظيف المنهج البنائي والوصفي لتحديد مهارات الكتابة لدى الفئة المستهدفة، ومنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة)، وتم استخدام اختبار لقياس مهارة الكتابة كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب قبليًا وبعديًا في اختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي، وبلغ حجم التأثير لتدريس المنهج المقترح في تنمية مهارات الكتابة (0.83)؛ ما يدل على وجود تأثير كبير لتطبيق المنهج المقترح القائم على مدخل الوعي الصوتي في تنمية مهارة الكتابة لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر في محافظات غزة، وأوصى البحث بضرورة التركيز على مدخل الوعي الصوتي لتنمية مهارات الكتابة لدى الطلبة.


الكلمات المفتاحية


منهاج مقترح، اللغة العربية، الوعي الصوتي، مهارات الكتابة، صعوبات التعلم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.