المناخ التنظيمي السائد وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء

Muneerah N. Alotaibi

الملخص


هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع المناخ التنظيمي في جامعة شقراء، وعلاقته بمستوى الاحتراق الوظيفي لدى الهيئة الأكاديمية فيها، والكشف عن دلالة الفروق بين تقديرات عينة الدراسة لمحاورها باختلاف (الجنس، الرتبة العلمية، الخبرة العملية). واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، لتحقيق أهداف الدراسة، واستبانة مكونة من (46) فقرة وموزعة على: واقع المناخ التنظيمي، ومستوى الاحتراق الوظيفي.

وطبقت على عينة عشوائية بلغت (253)، وتوصلت الدراسة إلى أن:

-         واقع المناخ التنظيمي، جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد الدراسة، كما أن المشاركة في اتخاذ القرار جاء في المرتبة الأولى، وبدرجة ممارسة عالية.

-         واقع الاحتراق الوظيفي لدى الأعضاء جاء بدرجة ضعيفة، كما أن تبلد المشاعر جاء في المرتبة الأولى، وبدرجة موافقة تشير إلى محايد.

-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة نحو محاورها تعزى لمتغير الجنس، الرتبة العلمية، الخبرة العملية. حيث جميع قيم مستويات الدلالة أكبر من (0.05) وغير دالة إحصائياً.

-         هناك علاقة سلبية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المناخ التنظيمي السائد في جامعة شقراء، والاحتراق الوظيفي لدى الأعضاء.

    أوصت الدراسة بتوفير المناخ التنظيمي الإيجابي الذي يسهم في زيادة مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، وبالتالي خفض مستوى الاحتراق الوظيفي.


الكلمات المفتاحية


مناخ تنظيمي، احتراق وظيفي، أعضاء هيئة تدريس، جامعة شقراء.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.